بايتاس: الحكومة صادقت على العودة إلى توقيت غرينتش ابتداءً من 20 شتنبر 2026

Image description
الخميس 25 يونيو 2026 - 14:41 نور الموفيد النور TV

الرباط: صادق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه المنعقد اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بالعودة إلى اعتماد الساعة القانونية للمملكة وفق توقيت غرينتش، وإنهاء العمل بالتوقيت الإضافي (GMT+1)، وذلك ابتداءً من 20 شتنبر 2026.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع، أن القرار تم تأطيره بمرسوم حكومي تمت المصادقة عليه، ما يجعله قراراً نهائياً سيدخل حيز التنفيذ في التاريخ المحدد.

وأكد بايتاس أن الحكومة تفاعلت مع المطالب المعبر عنها من طرف المواطنين بشأن التوقيت المعتمد، مشيراً إلى أن هذا الملف ظل مطروحاً للنقاش داخل اجتماعات الأغلبية الحكومية قبل أن يتم الحسم فيه وإدراجه ضمن جدول أعمال المجلس الحكومي.

وينص مشروع المرسوم رقم 2.26.530 المتعلق بالساعة القانونية على تأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحاً من يوم الأحد 20 شتنبر 2026، بما يعيد العمل بالتوقيت الزمني المتوسط لخط غرينتش المعتمد قانونياً بالمملكة.

كما يقضي النص الجديد بإلغاء المرسوم رقم 2.18.855 الصادر سنة 2018، والذي كان قد أقر إضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية بشكل دائم، باستثناء فترة شهر رمضان.

ويأتي هذا القرار، بحسب الحكومة، في إطار الاستجابة للانتظارات التي عبر عنها المواطنون بخصوص نظام التوقيت المعتمد، على أن يبدأ تطبيقه مباشرة بعد نهاية فصل الصيف الجاري.

الأكثر قراءة