الدار البيضاء: استكملت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء إصدار مقرراتها في ملف "إسكوبار الصحراء"، بإصدار سلسلة من الغرامات المالية وأحكام المصادرة والتعويضات المدنية في حق عدد من المتابعين.
وقضت المحكمة بتغريم عبد النبي بعيوي مبلغ 150 ألف درهم، فيما تفاوتت الغرامات المفروضة على باقي المتهمين بين ألف درهم و1.25 مليون درهم، بحسب وضعية كل متهم والأفعال المنسوبة إليه، كما شملت العقوبات رجال أعمال وموثقة ومصممة أزياء وعدداً من المتابعين الآخرين.
وأمرت الهيئة القضائية كذلك بمصادرة مبالغ مالية من ممتلكات عدد من المدانين، من بينهم عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري وآخرون، بقيم تراوحت بين 3 ملايين و10 ملايين درهم.
وفي الشق المدني، قضت المحكمة بأداء عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري و"بلقاسم.م" مبلغ مليون درهم، على وجه التضامن، لفائدة المطالب بالحق المدني الحاج أحمد بن إبراهيم، المعروف إعلامياً بـ"إسكوبار الصحراء".
كما أصدرت المحكمة أحكاماً مالية ثقيلة مرتبطة بمخالفات قانون الجمارك والصرف وقضايا الاتجار بالمخدرات، شملت أداء مبالغ كبيرة عن كميات مختلفة من مخدر الشيرا، وصلت في بعض الحالات إلى 4 مليارات درهم تؤدى على وجه التضامن بين عدد من المتهمين، إلى جانب غرامات تجاوزت 1.28 مليار درهم في ملف مخالفات الصرف والذهب.